أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الجزيرة » آثار انفتاح “بن سلمان”.. أرقامًا صادمًا لعدد المصابين بـ”الإيدز” في المملكة
آثار انفتاح “بن سلمان”.. أرقامًا صادمًا لعدد المصابين بـ”الإيدز” في المملكة

آثار انفتاح “بن سلمان”.. أرقامًا صادمًا لعدد المصابين بـ”الإيدز” في المملكة

كشفت صحيفة “عكاظ” الناطقة باسم آل سعود اليوم الثلاثاء؛ رقمًا صادمًا لعدد المصابين بمرض نقص المناعة المكتسب “الإيدز” في السعودية، والذي تزايد مع الانفتاح الذي يقوده ولي عهد آل سعود محمد بن سلمان.

ونقلت الصحيفة في تقرير لها، عن مدير جمعية رعاية مرضى الإيدز بالرياض “مناعة” عثمان المزيد، تأكيده أن عدد الإصابات بمرض الإيدز في الجزيرة العربية بلغت نحو 20 ألف مصاب، منهم 7000 مواطن بنسبة 35%.

وأضاف “المزيد”: أنه “سُجلت حالات عدة لأطفال أصيبوا بالمرض جراء الحمل، وعدم انتظام ذويهم على الأدوية أثناء ذلك أو عدم معرفتهم بالإصابة بالمرض إلا في وقت متأخر”.

وأشار إلى أن جمعية مناعة تقدم الدعم المالي والعيني والسكني والنفسي للمتعايشين حسب احتياجاتهم، كما تقدم وزارة الصحة الدعم الطبي الكامل للمتعايشين حسب احتياجاتهم من الأدوية والتحاليل والعمليات وغيرها.

وختم المسؤول السعودي، بقوله: إنه “من النادر عدم إجراء أي عملية لأي مصاب بمرض الإيدز، وفي حال تم ذلك يتم التواصل مع المستشفى الرافض”.

وفي سياق ذي صلة، ذكر ناشطون سعوديون مهتمون بتوثيق حالات انتشار الإيدز، أن الانفتاح في المملكة أدى إلى انتشار المرض بصورة كبيرة؛ نظرًا للعلاقات خارج الزواج بين الشباب والفتيات السعوديين.

وكانت “هيئة حقوق الإنسان” التابعة لآل سعود قالت إنه يجب على جميع الجهات الصحية والعاملين فيها عدم رفض التدخلات الجراحية أو أي إجراءات أخرى لازمة، سواء كانت إسعافية أو روتينية للمصابين ومرضى الإيدز.