أخبار عاجلة
الرئيسية » آراء و تصریحات و تغریدات » إدانات حقوقية دولية لجريمة قتل الشهيد السيد #مصطفى_آل_درويش
إدانات حقوقية دولية لجريمة قتل الشهيد السيد #مصطفى_آل_درويش

إدانات حقوقية دولية لجريمة قتل الشهيد السيد #مصطفى_آل_درويش

منذ الساعات الأولى لإعلان السلطات السعودية إعدام المعتقل القاصر مصطفى آل درويش، أطلقت منظمات دولية معنية بالحفاظ على حقوق الإنسان حملات ضد الجريمة السعودية السافرة التي ارتكبتها سلطات الرياض رغم أنها سبق وأعلنت العفو عن جميع القصّار في السجون السعودية.

منظمة العفو الدولية وفي بيان أصدرته عقب استشهاد المعتقل مصطفى آل درويش في السجون السعودية بعد تعرضه للتعنيف المفرط، أدانت جريمة إعدام المعتقل القاصر مصطفى آل درويش مؤكدةً أنَّ المحاكمة شابتها عيوب جسيمة بناء على اعترافات انتُزعت تحت التعذيب.

وفي إيضاحها لبعض تفاصيل الجريمة، بيّنت المنظمة أثناء احتجاز مصطفى، وُضع في الحبس الانفرادي بمعزل عن العالم الخارجي لمدة ستة أشهر، وحُرم من التواصل مع محام حتى بدء محاكمته بعد مرور سنتين، الأمر الذي يشكل انتهاكا لحقه في محاكمة عادلة”.

كما لفتت إلى أنها أتت بعد أسبوع من لقاء وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب مع محمد بن سلمان، وهو الأمر الذي لقي غضباً في الاوساط الحقوقية البريطانية، التي تساءلت بدورها إن كانت مصالح بريطانيا على حساب الضحايا.

من جهتها اعتبرت منظمة ريبريف إنه لا تكفي إثارة قضايا حقوق الإنسان، كما أورد دومينيك راب خلال زيارته الأخيرة للمملكة، بل يجب إثارة قضايا محدَّدة، وتوضيح أنه لن يتمَّ التسامح مع عمليات الإعدام في جرائم الطفولة، وإلا فإنَّ عبد الله الحويطي، الذي اعتُقل في الرابعة عشرة من عمره وحُكم عليه بالإعدام في سنّ السابعة عشرة، قد يكون التالي.

الباحثة في منظمة هيومن رايتس ووتش هبة زايدين ‏كتبت في تغريدة: “هذا مصطفى درويش.

يبلغ من العمر 26 عاماً. أعدمت السعودية يوم أمس بعد محاكمة جائرة بشكل صارخ.

اسمحوا لي أن أضعها بطريقة أخرى لك ، المملكة العربية السعودية قطعت حياة الشاب دون أن تثبت بما لا يدع مجالاً للشك أنه مذنب”.

وفي ردها على تغريدة نشرها سلطان بن خالد آل سعود للزعم أن مصطفى آل درويش يمارس أعمالاً إرهابية، كتبت منظمة العفو الدولية:

“نؤكد مجدداً رفضنا عقوبة الإعدام بالمطلق مهما كانت الأسباب أو الجرائم المزعومة، كما نكرر أن موقفنا الداعي لإلغاء حكم إعدام مصطفى الدرويش وإعادة محاكمته بعدل، يستند إلى وثائق المحكمة الرسمية التي تثبت أن الشاب “اعترف” بارتكابه الجرائم المزعومة تحت وطأة التعذيب”.

إلى ذلك أدانت الناشطة الحقوقية ماري آرينا في إجتماع عقدته Subcommittee on Human Rights إعدام مصطفى هاشم الدرويش الذي كان متهماً طفلاً حين جرى اتهامه بارتكاب جرائم تتعلق بالاحتجاجات وقع العديد منها عندما كان يبلغ من العمر 17 عامًا.

وفي تغريدة لاحقة ذكرت الناشطة: “أود أن أعرب عن بالغ استيائنا من هذا الإعدام.

كما أود أن أذكر معارضة الاتحاد الأوروبي الشديدة لعقوبة الإعدام في جميع الظروف.

سألتقي يوم الجمعة بالسفير السعودي في بروكسل وأبلغه بإدانتنا”.

المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان ألقت الضوء على جانب من معاناة الشهيد مصطفى درويش وذكرت أنه اعتقل في ٢٠١٥، وواجه تهماً بينها ما يعود إلى العمر الذي كان فيه قاصراً.

بالإضافة إلى ذلك تعرض للتعذيب وانتزعت منه اعترافات، وبني عليها الحكم، رغم تأكيده ذلك أمام القاضي.

كما حرم من حقه في الحصول على محامٍ، وأعدم على تهم لا تعد من الأشد خطورة.

وعلقت على هذه الجريمة السافرة وكالة “أسوشييتد برس” الأمريكية قائلةً إن السلطات السعودية أعدمت شاباً أدين بتهم تتعلق بمناهضة نظام البلاد، واصفةً المحاكمة بأنها معيبة للغاية نقلاً عن العديد من المنظمات الحقوقية.

الصحافي البريطاني فيل ميلر لفت في تغريدة نشرها في حسابه في تويتر أنه بعد أسبوع من تصوير لقاء محمد بن سلمان، أعدمت السلطات السعودية مصطفى الدرويش لمشاركته في احتجاجات عندما كان مراهقًا.

بدورها نشرت الناشطة الحقوقية مريم الخواجة خبر إعدام مصطفى درويش، وعلقت بالقول إن السلطات السعودية تعدم مصطفى الدرويش لمشاركته في احتجاجات عندما كان في السابعة عشرة من عمره.

يذكر أن “السعودية” سبق وأعلنت في أبريل 2020 أن محاكمها ستتوقف عن إنزال عقوبة الإعدام بالأشخاص الذين يدانون بجرائم ارتكبوها عندما كانوا دون سن الـ18 عاما، مشيرةً إلى أنه سيحكم عليهم بدلاً من ذلك بالسجن لمدة عشر سنوات كحد أقصى على أن يقضوا هذه العقوبة في سجن للأحداث.

وأقدمت السلطات السعودية، على قطع رأس الشاب مصطفى آل درويش وهو مقيد اليدين، ثم تمّ التخلص من جثمانه في مكان مجهول بتهمة “الخروج على ولي الأمر”، أي أنه يقف في صفوف المعارضة وسط تعتيم إعلامي تام إذ جرى منع دخول وسائل الإعلام ونشر روابط “مجموعات التعزية” الخاصة بالشهيد مصطفى آل درويش من أهالي جزيرة تاروت في القطيف

مرآة الجزيرة http://mirat0036.mjhosts.com/44175/