أخبار عاجلة
الرئيسية » آراء و تصریحات و تغریدات » ابن سلمان بين حلب ترامب وأقدام بايدن؟
ابن سلمان بين حلب ترامب وأقدام بايدن؟

ابن سلمان بين حلب ترامب وأقدام بايدن؟

مع اقتراب موعد اطلاق التقرير الاستخباراتي الاميركي حول جريمة اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، انتشر على مواقع التواصل وسم (#خاشقجي) الذي وصل نصاب الترند في اليمن، مع وسومات اخرى منها (#مأرب_تتحرر ) و(#التعليم_مسئولية_الجميع ).

تزامن هذا الوسم (#خاشقجي) رواج الاخبار المتواترة عن اطلاع الرئيس الأميركي جو بايدن على تقرير استخبارات بلاده حول عملية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، وأكد عزمه الاتصال مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز.

كما جاءت مرحلة الكشف عن خفايا اغتيار الصحافي خاشقجي بعد انتهاء شهر العسل بين الولايات المتحدة الامريكية والسعودية في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب حيث بدأت تنكشف وتنجلي الملفات وفي مقدمتهم ملف عملية قتل واغتيال الصحفي جمال خاشقجي، وقد اكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه قرأ تقرير استخبارات بلاده حول قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وقال في تصريح صحفي أنه قريبا ينوي التحدث هاتفيا مع الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، مؤكدا انه لم يفعل ذلك بعد.

سبثق ذلك تأكيد المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي أن إدارة بايدن تحضر التقرير عن قتل خاشقجي لنشره وسيتم إصداره قريبا من قبل مكتب إدارة الاستخبارات الوطنية بعد رفع السرية عن الوثيقة، كما ذكرت بساكي أن بايدن سيجري قريبا اتصالا هاتفيا مع الملك سلمان، و ليس مع ولي عهده، محمد بن سلمان.

وفي السياق، كشفت مصادر اعلامية عن أربعة مسؤولين أمريكيين مطلعين توقعوا إن يشير تقرير المخابرات الامريكية الذي سيذاع يوم الخميس إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وافق على قتل الصحفي جمال خاشقجي في عام ألفين وثمانية عشر.

وأضاف المسؤولون أن التقرير الذي كانت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) هي المساهم الأساس فيه، يورد أن ولي العهد وافق على اغتيال خاشقجي الذي كان ينتقد سياسات الأمير في مقالاته بصحيفة واشنطن بوست، ومن المرجح أن يكون قد أمر به.

جو بايدن ينوي وبعيدا عن سياسة سلفة بغض النظر عن انتهاكات حقوق الانسان تنفيذ السياسيات الجديدة لبلاده تجاه السعودية واعادة ضبط العلاقة معها، في حين كشفت مصادر اعلامية ان بايدن سيطلب من الملك السعودي عزل محمد بن سلمان كشرط لاستمرار التحالف الاستراتيجي بين البلدين.

كما كشف مصدر استخباري أميركي أن طائرات تابعة لشركة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان تولت نقل فرقة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي إلى تركيا، وونشرت شبكة (سي إن إن) الإخبارية أن الطائرتين الخاصتين اللتين استخدمتهما فرقة اغتيال خاشقجي مملوكة لشركة استولى عليها بن سلمان.

واستندت الشبكة في تقرير نشرته حصريا على وثائق استخبارية أميركية تم رفعها كجزء من دعوى مدنية كندية في وقت سابق من هذا العام، تحمل عنوان “سري للغاية” ووقعها وزير سعودي نقل أوامر ولي العهد، ويوضح الملف كيف تم إصدار أمر نقل ملكية Sky Prime Aviation إلى صندوق الثروة السيادي للبلاد البالغ 400 مليار دولار في أواخر عام 2017، واستخدمت طائرات الشركة لاحقا في نقل فرقة اغتيال خاشقجي في تشرين أول/أكتوبر 2018.

ويخضع صندوق الثروة السيادية للمملكة، المعروف باسم صندوق الاستثمارات العامة، للسيطرة المباشرة لولي العهد السعودي الذي يترأسه.

الى هنا نتوقف عن شرح حال مجريات وتبعات امور الكشف عن التقرير الاستخباراتي لنتوجه الى التغريدات المتداولة في الميدياسوشال التي عبرت عن راي عموم الناس حول هذه الجريمة المروعة التي ارتكبت في اسطنبول بتركيا.

نفتتح التغريدات لهذا الوسم (#خاشفجي) مع حساب المغرد (مفتاح) الذي قال في مافه الشخصي عبارة: (لن يكون هناك باب موصد بعد الآن على فضائح MBS التي يكشفها الإعلام الغربي باللغات الأجنبية. فأنا المفتاح ترجمات الفيديو|@keymiftah_sub)..

غرد حساب مفتاح قائلا: (مقتطفات من فيلم “المعارض”: من أهم أسباب اغتيال #خاشقجي أن محمد بن سلمان أدرك أنه يمثل صندوقاً أسود خطيراً عليه وعلى وصوله للعرض).

ابن سلمان بين حلب ترامب وأقدام بايدن؟

أما حساب المغرد (السيف المأثور) الذي عرف عن نفسه بجملة دولنها في ملفه الشخصي بقوله (‏محارب للأنظمة العربية الماسونية أحذية الإنجليز واعداء الإسلام وتنمية الوعي لدى المسلمين تجاة خطر هذي الانظمة.)

قال حساب (السيف المأثور) في تغريدته: ان (سبب قتله نقل رسالة الأمراء لترامب بأنهم رافضين تولي بن سلمان ولاية العهد وترامب وصل الرساله لبن سلمان وسجن الأمراء بحجة محاربة الفساد وقتل خاشقجي لأنه نقل الرساله لترامب خاشقجي والامراء ماعرفوا انه ترامب في جيب بن سلمان)

ابن سلمان بين حلب ترامب وأقدام بايدن؟

غرد حساب (د. عبدالله العودة) الذي عرف عن نفسه في ملفه الشخصي بانه (رئيس البحث في شؤون الخليج بمؤسسة الديمقراطية الآن للعالم العربي.)

غرد (د. عبدالله العودة) قائلا: (قبيل تقرير الاستخبارات عن #خاشقجي: وثائق في غاية السرّية تثبت أن شركة الطيران التي استخدمت في قتل خاشقجي كان استولى عليها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قبيل الحادثة!)

ابن سلمان بين حلب ترامب وأقدام بايدن؟

أما حساب موقع (فلسطين الان) وهو (موقع إخباري فلسطيني عام، يتناول القضايا السياسية والأحداث اليومية على الساحة الفلسطينية خاصة والعربية والدولية عامة ملتزما في ذلك الموضوعية والمهنية والدقة.) فقد غرد قائلا:

#أمير #سعودي ينشر #فيديو عن #قضية #خاشقجي وعلاقة #ابن_سلمان و #كوشنر بها https://paltimeps.ps/p/289275 #السعودية #محمد_بن_سلمان

ابن سلمان بين حلب ترامب وأقدام بايدن؟

قال حساب المغردة التونسية (رملة احمد – ramla ahmed)، نقلا عن صحيفة الفايننشيال تايمز Financial Times قولها: (واشنطن على وشك رفع السرية عن تقرير اغتيال #خاشقجي الذي تمتلكه الاستخبارات الأمريكية، وتلك اللحظة ستضع النهاية الحقيقية لحقبة الاتصالات الاقتصادية والأسرية الوثيقة التي كانت سائدة بين ترامب وصهره كوشنر مع محمد بن سلمان).

ابن سلمان بين حلب ترامب وأقدام بايدن؟

وفي تغريدة ثانية له، قال حساب المغردة التونسية (رملة احمد – ramla ahmed):

مقتطفات من فيلم “المعارض”: أظهرت التسجيلات الصوتية أن فريق اغتيال #خاشقجي قام بربط يديه و وضعوا كيساً بلاستيكياً على رأسه، وبعدها سأل أحدهم: “هل مات؟” و استمر الحديث بين الفريق مدة 7.30 دقيقة!

ابن سلمان بين حلب ترامب وأقدام بايدن؟

ونختم وسم اليوم (#خاشقجي)، بتغريدة ،

الذي قال ان ولي العهد السعودي تفاخر بأن جاريد كوشنر “في جيبه”.

#Avril_Haines #Khashoggi #JamalKhashoggi #Trump #SaudiArabia #MohammedBinSalman #خاشقجي #جمال_خاشقجي #خاشقچی #کوشنر #ترامب #محمد_بن_سلمان Saudi Crown Prince Boasted That Jared Kushner Was “In His Pocket

ابن سلمان بين حلب ترامب وأقدام بايدن؟

وهنا لا يسعنا الا ان نتساءل.. من كان فعلا في جيب من؟

هل كان كوشنر في جيب ابن سلمان كما يدعي الاخير ام ان ابن سلمان كان في جيب كوشنر و”اسرائيل”؟.. وهل يرجع زمن كوشنر ورئيسه ترامب لينقذ ابن سلمان من مهلكته؟