أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار العالم » “الأزمات الدولية” تحذّر “#السعودية” من تحويل #العراق إلى ساحة حرب!
“الأزمات الدولية” تحذّر “#السعودية” من تحويل #العراق إلى ساحة حرب!

“الأزمات الدولية” تحذّر “#السعودية” من تحويل #العراق إلى ساحة حرب!

مرآة الجزيرة

وجهت “مجموعة الأزمات الدولية” تحذيراً إلى “السعودية” من محاولات تحويل العراق إلى “ساحة جديدة في حربها الباردة مع إيران”، وفق تعبيرها، داعية الرياض إلى تقديم الدعم للدولة العراقية والتركيز على إعادة الإعمار. “

مجموعة الأزمات الدولية” وهي مؤسسة بحثية مقرها بروكسل، في تقرير، دعت الرياض إلى “إسكات الخطاب المعادي للشيعة” في البلاد، والنظر في إجراءات “للاعتراف علنا بالمذهب الشيعي”.

وأشارت المجموعة إلى أن “اهتمام السعودية الجديد بالعراق” ينبع من الرغبة في مواجهة ما سمي “النفوذ الإيراني”، مشيرة إلى أن “القدرة المالية للرياض تمنحها القوة، ولكن ليس بالقدر الكافي لفرض آرائها”، بحسب التقرير.

كما حذرت المجموعة أنه “إذا حاولت الرياض أن تفعل الكثير في وقت مبكر فستجد نفسها غارقة في البيروقراطية والفساد، أو حتى استجلاب رد فعل إيراني”، وفق تعبيرها، مقدمة نصيحة للسعوديين بدعم الدولة العراقية والتركيز على إعادة الإعمار والتجارة وإحداث فرص العمل، إضافة إلى تحقيق المصالحة بين الطوائف العراقية المختلفة، “مع التركيز على تحقيق توازن في الاستثمارات في سائر أنحاء البلاد”.

كما دعت “مجموعة الأزمات الدولية” الرياض للنظر في إجراءات “للاعتراف علنا بالمذهب الشيعي كإحدى المدارس الإسلامية”، و”إسكات الخطاب المعادي للشيعة الذي يعتمده رجال دين في السعودية”.

كما دعا تقرير المجموعة إيران إلى “تشجيع جهود العراق الرامية إلى تنويع تحالفاته الإقليمية”.

يشار إلى أن العلاقات بين الرياض وبغداد شهدت مراحل من التوتر وصلت حد الجفاء بسبب التدخلات التي مارستها الرياض في بلاد الرافدين عبر أذرعها الدبلوماسية والاستخباراتية هناك.

مرآة الجزيرة

اضف رد