أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الجزيرة » #الأوروبية #السعودية: المحكوم بالإعدام #سلمان_آل_قريش أُدخل المستشفى 4 مرات جراء التعذيب
#الأوروبية #السعودية: المحكوم بالإعدام #سلمان_آل_قريش أُدخل المستشفى 4 مرات جراء التعذيب

#الأوروبية #السعودية: المحكوم بالإعدام #سلمان_آل_قريش أُدخل المستشفى 4 مرات جراء التعذيب

كشفت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان عن وثيقة تتحدث عن مجريات محاكمة المعتقل المحكوم بالإعدام سلمان آل قريش، مؤكدة بأن “آل قريش” أدخل أربع مرات للمستشفى لعلاجه من آثار التعذيب والضرب، وفي إحدى المرات قضى شهرا كاملا في المستشفى للعلاج.

وأظهرت الوثيقة تجاوزات قانونية حيث أن المحامي الموكل بقضية “آل قريش” أوضح للقاضي أن موكله تعرض إلى أقسى حالات الإهانة والتهديد والضرب والتعذيب من لحظة القبض عليه حتى مثوله أمام المحكمة مكبلا بقيود، لافتاً إلى أن المادة 157 توجب حضور المتهم جلسات محاكمته أمام المحكمة بغير قيود و أغلال.

وقال إن “آل قريش” قام بالرد على أسئلة المحقق ورجال المباحث وكانت ردوده هي الحقيقة بعينها وهي أنه لم يرتكب ما تفاجأ بسماعه من المحقق من أفعال خطيرة وأعمال إجرامية لم يسمع بها موكلي ولم يشاهدها في حياته”.

وأضاف قائلا: إن المحقق أراد أن ينتهي التحقيق بأية وسيلة للوصول إلى توجيه اتهامات ضد “آل قريش” فقد انهال هو ورجاله بالضرب عليه وتعذيبه وحبسه انفراديا وظل فترات زمنية طويلة تحت وطأة التعذيب الذي أنهكه لدرجة أنه أدخل إلى مستشفى سجن المباحث أربع مرات متأثرا بالضرب المبرح الذي تعرض له وفي إحدى المرات قضى شهرا كاملا في المستشفى لعلاجه من آثار الضرب والإصابات .

كما أن جهات التحقيق قد رفضت حضور وكيل أو محامي التحقيق مع “آل قريش” وذلك مخالفة لنص المادة ( 69 الفقرة 2) من نظام الإجراءات الجزائية

وأشار إلى أنه إزاء كل تلك الظروف فإن “آل قريش” يستحيل أن يطلب منه إثبات وقوع الإكراه بدليل مادي و بشهادة شهود.

اضف رد