أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار العالم » الحرس الثوري الإيراني: “المملكة” هزيلة وعديمة التأثير في المنطقة
الحرس الثوري الإيراني: “المملكة” هزيلة وعديمة التأثير في المنطقة

الحرس الثوري الإيراني: “المملكة” هزيلة وعديمة التأثير في المنطقة

في سياق التوترات الإقليمية بين دول المنطقة شنّ نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني الأميرال علي فدوي، هجوماً على “السعودية” التي وصفها بالهزيلة وعديمة التأثير في معادلات المنطقة. فدوي وفي تصريح لوكالة فارس الإيرانيّة، أكد أنه ليس “للسعودية” أي تأثير في معادلات المنطقة، ووصفها بالهزيلة والضعيفة مقارنةً بخصم إيران المتمثل في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف: “إن علينا ألا نتحدث عن مجموعات صغيرة وهزيلة مثل “السعودية” حينما تكون أمريكا هي الطرف الآخر للقضية والنزاع، مؤكداً أن الوجود الأمريكي بالخليج هو الآخر في أضعف حالاته.

الأميركيون وفق المسؤول الإيراني بأضعف حالاتهم في منطقة غرب آسيا على مدى تاريخ تواجدهم فيها، كما أن عدد سفنهم الحربية في الخليج أقل من أي وقت مضى خلال العقود الأخيرة. وتابع: “حتى أن حاملة الطائرات الأمريكية التي تحركت نحو المنطقة وفق برنامج مسبق قد توقفوا بها في المحيط الهندي ولم يأتوا بها إلى الخليج بسبب الخوف الذي اعتراهم”.

بدوره اعتبر رئيس لجنة الأمن القومي والسياسات الخارجية في البرلمان الإيراني حشمت الله فلاحت بيشه، أن استهداف السفارة الأميركية في بغداد والدعوات إلى عقد القمم جزء من سياسة سعودية تريد جر المنطقة إلى الفوضى العارمة.

وكان رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران علي لاريجاني قد شدد على ضرورة الوقوف بوجه واشنطن، وإلا فإنها ستتقدم خطوات وتتخذ اجراءات اسوأ من النهج الذي تتخذه تجاه “السعودية”، إذ أن العالم يشهد بأن الأميركيين يأخذون المال من “السعودية” ويهينون مسؤوليها في الوقت ذاته.

اضف رد