أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار اليمن » الخارجية والدفاع الامريكيين: حرب #اليمن يجب أن تتوقف خلال شهر
الخارجية والدفاع الامريكيين: حرب #اليمن يجب أن تتوقف خلال شهر

الخارجية والدفاع الامريكيين: حرب #اليمن يجب أن تتوقف خلال شهر

دعا كلا من وزيري الدفاع والخارجية الأمريكيين، جيمس ماتيس، ومايك بومبيو، إلى وقف لإطلاق النار في اليمن وحضور جميع أطراف النزاع الى طاولة مفاوضات في غضون الثلاثين يوما المقبلة، بعد نحو أربعة أعوام من الحرب الدائرة هناك والتي نتج عنها أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفق ما قالت الأمم المتحدة.

وقال ماتيس خلال مؤتمر في واشنطن “نريد رؤية الجميع حول طاولة مفاوضات على أساس وقف إطلاق النار”، مضيفاً “علينا أن نقوم بذلك في الثلاثين يوما المقبلة وأعتقد أن السعودية والإمارات على استعداد” للمضي في الأمر.

وأوضح وزير الدفاع الأمريكي أن وقف إطلاق النار يجب أن يتم على قاعدة انسحاب من اسماهم بالمتمردين الحوثيين من الحدود مع السعودية ثم وقف قصف التحالف الذي تقوده الرياض والمدعوم من واشنطن.

وتابع ماتيس أن وقف المعارك سيتيح لمبعوث الأمم المتحدة لليمن، مارتن غريفيث، “جمع” مختلف الأطراف “في السويد” دون أن يحدد بدقة مكان الاجتماع ومن سينظمه.

وكان ماتيس، وخلال مشاركته في مؤتمر حوار المنامة، قد خصّص نصيباً لافتاً من حديثه حول الحرب في اليمن، وقال إنّه “حان الوقت الآن للمضي قدماً لوقف هذه الحرب”، مشيراً إلى أنه، وخلال نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، يجب التطرّق إلى القضايا الرئيسية، في إشارة إلى الجولة المرتقبة المقرّر أن ترعاها الأمم المتحدة بين الأطراف اليمنية، وأعلنت أنها تسعى لتنظيمها الشهر المقبل.

بدوره دعا وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، إلى وقف الأعمال القتالية في اليمن وقال إن المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب الأهلية ينبغي أن تبدأ الشهر المقبل، وأوضح بومبيو في بيان أنه ينبغي أن تكف حركة انصار الله عن تنفيذ ضربات صاروخية ضد السعودية والإمارات، وإنّ على التحالف بقيادة السعودية أن يتوقف عن شن ضربات جوية في كل المناطق المأهولة باليمن.

اضف رد