أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الجزيرة » السلطات #السعودية تصدر أحكام إعدام جديدة لـ 3 مواطنين على خلفية احتجاجات #القطيف
السلطات #السعودية تصدر أحكام إعدام جديدة لـ 3 مواطنين على خلفية احتجاجات #القطيف
المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض أكدت ارتفاع نسبة الجرائم في السعودية

السلطات #السعودية تصدر أحكام إعدام جديدة لـ 3 مواطنين على خلفية احتجاجات #القطيف

أصدرت السلطات السعودية أحكام إعدام جديدة بحق ثلاثة مواطنين فيما طال المواطن الرابع حكم السجن لمدة 12 عاماً على خلفية احتجاجات مطلبية في منطقة القطيف وبتهمة المبادرة في نصرة ومساعدة الشهداء والجرحى الذين سقطوا برصاص قوات السلطة.

واتهمت المحكمة الجزائية المتخصصة، المواطنين الأربعة بما اسمته بـ “الخروج المسلح على ولي الأمر، وإطلاق النار على دوريات أمنية ومبان حكومية ومبنى السجن في القطيف”.

وفي تفاصيل المحكمة بحسب زعمها، فقد اتهمت المواطن الأول، بـ “خروجه المسلح على ولي الأمر بمشاركته عددا من الجناة في إطلاق النار من أسلحة رشاشة ومسدسين على أكثر من سيارة دورية أمنية ومبنى السجن، وتهريبه أسلحة رشاشة إلى داخل المملكة، بمشاركة عدد من الجناة، وتدربه – مع عدد من رفاقه – على الرماية بالسلاح، نصرة لـ “قتلى المواجهات الأمنية” في القطيف ( نصرة لشهداء الذين سقطوا برصاص القوات السعودية)”. وأصدرت بحقه حكم “القتل تعزيرًا” والقتل يحيط بما دونه من التعازير.

بينما اتهمت المحكمة المواطن الثاني بـ “خروجه المسلح على ولي الأمر، بمشاركته عددًا من الجناة في إطلاق النار أكثر من 11 مرة، من أسلحة رشاشة ومسدسين، على عدد من السيارات الأمنية، وعلى مبنى السجن في محافظة القطيف، وزيارته أحد المصابين في مواجهة مع رجال الأمن، وعدم إبلاغه السلطات الأمنية عنه وعن من قام بعلاجه” وأصدرت المحكمة بحقه “القتل تعزيرًا” والقتل يحيط بما دونه من التعازير.

وبخصوص المواطن الثالث، اتهمته المحكمة بـ “خروجه المسلح على ولي الأمر، بمشاركته عددا من الجناة في إطلاق النار عدة مرات على الدوريات الأمنية والمباني الحكومية ومبنى السجن في القطيف، ومشاركته في الأعمال التخريبية هناك”. ودرأت المحكمة عنه حدّ الحرابة، وقررت عقوبته على جرائمه “بقتله تعزيرًا”، والقتل يحيط بما دونه من التعازير.

أما المواطن الرابع ، فقد اتهمته المحكمة بـ “مشاركته عددًا من الجناة في عمليات إطلاق النار على عدد من الدوريات والمباني الحكومية، واستقباله الأسلحة من داخل البحر، وتهريبها وتستّره على أحد المطلوبين أمنيًّا أثناء تواجده في أحد الأوكار المشبوهة”. وأصدرت المحكمة حكماً بسجنه مدة 12 سنة، تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر إلى الخارج مدة مماثلة لمدة سجنه، تبدأ بعد خروجه من السجن.

اضف رد