أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الجزيرة » بسبب هجمات “أرامكو”.. الإحتياطات الأجنبية تفرّ من “المملكة”
بسبب هجمات “أرامكو”.. الإحتياطات الأجنبية تفرّ من “المملكة”

بسبب هجمات “أرامكو”.. الإحتياطات الأجنبية تفرّ من “المملكة”

لا تزال آثار هجمات قوات أنصار الله اليمنية التي استهدفت منشآت النفط في شركة “أرامكو”، تلقي بثقلها على واقع الإقتصاد المحلي الآخذ بالتردي على مستوى مختلف القطاعات.

سجّلت تحويلات الأجانب في “السعودية” انخفاضاً ملحوظاً خلال شهر أغسطس/ آب الفائت بالمقارنة مع الفترة عينها خلال العام الماضي مقابل ازدياد مستويات تحويلات “السعوديين” للخارج.

ووفقاً لصحيفة “الإقتصادية”، بلغت تحويلات الأجانب في “السعودية” خلال شهر أغسطس/آب الماضي “نحو 4.8%، حيث بلغت 9.92 مليار ريال، مقارنة بـ10.42 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وبفارق بلغ 506.9 مليون ريال”.

وعلى أساس شهري، “تراجعت تحويلات الأجانب، في أغسطس/آب الماضي مقارنة بشهر يوليو/تموز، الذي بلغت التحويلات فيه نحو 11.46 مليار ريال لتسجل تراجعا شهريا بنحو 13.4%، ما يعادل نحو 1.54 مليار ريال، مع الأخذ في الحسبان أن شهر يوليو/تموز يعد من بين الأشهر الموسمية للتحويل”.

في المقابل ارتفعت تحويلات “السعوديين” للخارج خلال شهر أغسطس/آب الماضي، بنحو 5.7%، مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق إذ بلغت تحويلاتهم نحو 3.9 مليار ريال للخارج، مقارنة بـ3.6 مليار ريال للفترة السابقة، بزيادة بلغت 211.8 مليون ريال.

الجدير ذكره أن تحويلات الأجانب إلى “السعودية” تسجل تراجعاً مستمراً منذ بداية عام 2019 الحالي، إذ قدرت حجم الإنخفاض نحو 82.7 مليار ريال، بعدما كان قد بلغ نحو 92.66 مليار ريال للفترة ذاتها من العام السابق.

وكان سلاح الجو اليمني قد استهدف في 14 من الشهر الجاري بعشر طائرات مسيرة معامل لشركة “أرامكو” في بقيق وهجرة خريص ما أدى الى تعطيل تصدير النفط والغاز السعودي بنسبة 50% بحسب وكالة رويترز.

اضف رد