أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الجزيرة » شاهد.. اليوم الوطني أو يوم التحرش؟!
شاهد.. اليوم الوطني أو يوم التحرش؟!

شاهد.. اليوم الوطني أو يوم التحرش؟!

شهدت احتفالات اليوم الوطني السعودي الـ91، حوادث تحرش صادمة لفتيات من الشبان في شوارع المملكة، ما أثار استهجان واستنكار الكثيرين.

وما بدا تضافرًا لإحياء المناسبة من قبل الكبار والصغار بالحماسة والفرح، خرقته مقاطع مصوّرة انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأظهرت حالات تحرش جماعي بفتيات خلال مشاركتهن بالاحتفالات.

هذه المقاطع التي تداولها مستخدمون لمنصات مختلفة على الشبكة العنكبوتية، وأُرفقت بعبارات تنديد وغضب، ظهرت في إحداها شابة وقد اندفع باتجاهها عشرات الشبان بينما سارعت هي للهرب منهم.

وتكرّرت في غير مكان صور، قيل إنها من الفعاليات التي نُظمت، وتظهر أحد الشبان يلامس جسد فتاة من الخلف.

وكتبت غيداء مستخدمة وسم “متحرشين اليوم الوطني”، لتشير إلى رجائها بأن يتم إلقاء القبض على من ارتكبوا هذه الأفعال.

ووثق أحد الفيديوهات صراخ شاب ومضايقته فتاة كانت ترتدي عباءة وتكشف شعرها، خلال فعاليات اليوم الوطني السعودي بأحد الشوارع.

فيديو آخر انتشر على مواقع التواصل الإجتماعيّ، بيّن تحرش شخص بفتاة وتقبيلها وهي تعتلي سيارة، قبل أن يفر هاربا خلال فعاليات اليوم الوطني السعودي.

ووثق فيديو آخر تعرّض فتاة للتحرش في الشارع من قبل احد الشبان، لتردّ عليه برشقه بعبوة ماء كانت تحملها بيدها.

شاهد.. اليوم الوطني السعودي أو يوم التحرش؟!

مقطع فيديو آخر جرى تداوله، أظهر صياح شبان وتجمهرهم حول فتيات في سيارة اثناء الاحتفال باليوم الوطني السعودي.

وكشف فيديو آخر تعرّض فتاة شقراء كانت ترتدي عباءة برتقالية اللون للتحرش، ويظهر المقطع بوضوح تقدم أحدهم نحوها ولمسها من الخلف، بينما كان أحد الشبان يحاول الدفاع عنها وابعاد المتحرشين .

شاهد.. اليوم الوطني السعودي أو يوم التحرش؟!

مقطع فيديو آخر من احتفالات اليوم الوطني السعودي، أظهر فتاة تخرج من نافذة سيارتها وتلوح بالعلم السعودي، ليقترب منها شب محاولا تصويرها، وحينما منعته تحرش بها .

عقوبة التحرش في السعودية

بحسب النيابة العامة السعودية فإن عقوبة التحرش تصل إلى السجن لمدة عامين وغرامة مالية تبلغ 100 ألف ريال (حوالي 27 ألف دولار).

وأوضحت النيابة عبر صفحتها على “تويتر” أن “جريمة التحرش تُقترف بكل قول أو فعل أو إشارة تصدر من شخص تجاه آخر ذات مدلول جنسي تمس جسده أو عرضه أو تخدش حياءه بشكل مباشر أو غير مباشر بما في ذلك وسائل التقنية”.

كما وأكدت النيابة أن “عقوبتها السجن مدة تبلغ سنتين وغرامة مالية تصل مائة ألف ريال وتشدد حال تكرارها”.

شاهد.. اليوم الوطني السعودي أو يوم التحرش؟!

تعديل نظام مكافحة التحرش

وبداية العام الجاري 2021، أفادت وكالة “واس” الرسمية، بأن مجلس وزراء المملكة عقد اجتماعا برئاسة الملك السعودي “سلمان بن عبد العزيز”، حيث صادق على حزمة قرارات بينها إضافة فقرة إلى المادة السادسة من نظام مكافحة جريمة التحرش.

وتقول هذه الفقرة : “يجوز تضمين الحكم الصادر بتحديد العقوبات المشار إليها في هذه المادة النص على نشر ملخصه على نفقة المحكوم عليه في صحيفة أو أكثر من الصحف المحلية، أو في أي وسيلة أخرى مناسبة، وذلك بحسب جسامة الجريمة، وتأثيرها على المجتمع، على أن يكون النشر بعد اكتساب الحكم الصفة القطعية”.

اليوم الوطني السعودي 91

هذا ويحل اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية والذي يأتي في 23 سبتمبر من كل عام، وهو اليوم الذي أصدر فيه الملك عبد العزيز الملك المؤسس للمملكة العربية السعودية، قراراً بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية التى نعرفها حالياً. وموسم اليوم الوطني، هو أحد مواسم السعودية التي تنظمها على مدار السنة، ويقام احتفالا باليوم الوطني للمملكة.