أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الجزيرة » هبوط مؤشر المملكة متأثراً بخسائر البنوك وشركات الطاقة
هبوط مؤشر المملكة متأثراً بخسائر البنوك وشركات الطاقة

هبوط مؤشر المملكة متأثراً بخسائر البنوك وشركات الطاقة

سجّلت الأسهم السعودية انخفاضاً يوم الأحد الفائت في أعقاب الخسائر التي تكبدتها بنوك وشركات الطاقة، سيما شركة النفط العملاقة “أرامكو”.

ووفقاً للرصد الذي أجرته وكالة “رويترز”، انخفض المؤشر السعودي 0.1 بالمئة، متأثراً بهبوط سهم “أرامكو” السعودية الذي انخفض 0.7 بالمئة، في استمرار لمسلسل الخسائر لليوم الثالث على التوالي بحسب وصفها.

ولفتت الوكالة إلى أن إدارة الأبحاث في الراجحي المالية، صنّفت الأحد الفائت سهم “أرامكو” عند مستوى “محايد” تماشياً مع معظم دور السمسرة الأخرى.

كما حددت السعر المستهدف عند 37.5 ريال (عشرة دولارات) للسهم.

بالإضافة إلى ذلك، هبط البنك السعودي البريطاني 2 بالمئة.

وأيضاً أغلق “سهم المراعي للألبان على هبوط 0.9 بالمئة بعد تراجع أرباح الشركة في الربع الرابع من 2019 بنسبة 15.9 بالمئة بفعل زيادات في تكلفة المبيعات والتكاليف الإدارية والعامة”.

في سياقٍ منفصل، رفعت شركات الدواجن المبردة في “السعودية” أسعار منتجاتها بنسبة تراوح بين 10 – 12.5% (بخلاف ضريبة القيمة المضافة)، وذلك بالتزامن مع رفع مصانع الأعلاف الوطنية قيمة منتجاتها بنسبة تراوح بين 20 – 30%، بعد رفع الدعم عن مدخلات الأعلاف منذ مطلع يناير/كانون الثاني الجاري.

ونقلت صحيفة “عكاظ” عن مصادر ذات علاقة بشركات الدواجن، أن “زيادة أسعار الأعلاف بواقع 200 – 400 ريال للطن سترفع التكلفة الإنتاجية بنحو 60 – 65 هللة للدجاجة الواحدة”.

هذا وأشارت المصادر إلى أن “إعادة تقييم الأسعار مرتبطة بالتطورات الحاصلة في السوق على صعيد الزيادة غير المتوقعة لأسعار الأعلاف”.

وأردفت أن “أسعار الدواجن سترتفع بنحو 100 – 150 هللة على مختلف الأوزان (بخلاف قيمة ضريبة القيمة المضافة).