أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار العالم » #هيومن_رايتس: ترامب يشجع على انتهاكات #الرياض
#هيومن_رايتس: ترامب يشجع على انتهاكات #الرياض

#هيومن_رايتس: ترامب يشجع على انتهاكات #الرياض

طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الدولية، يوم الخميس، بمحاسبة النظام السعودي على انتهاكاته ضد المعتقلين في السجون، إضافة إلى مشاركته في العدوان على اليمن.

جاء ذلك في جلسة في الكونغرس الأمريكي، نظمتها لجنة “توم لانتوس” لحقوق الإنسان تحت عنوان “المدافعون عن حقوق المرأة في السعودية”، تضمنت شهادات وتقارير رسمت صورة قاتمة عن الأوضاع الحقوقية والانتهاكات في السعودية.

وفي الجلسة قالت رئيسة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة “هيومن رايتس ووتش” سارة ليا ويتسون، “إن الأصوات الحرة للمواطنين هي ما يخيف النظام السعودي”، مشيرة إلى أن “الضرب والصعق بالكهرباء والجلد بالسياط هي انتهاكات تمارسها أجهزة النظام السعودي في حق المعتقلات”.

وأكدت ويتسون أن البيت الأبيض وإدارة الرئيس دونالد ترامب، يشجعان النظام السعودي على انتهاكات حقوق الإنسان ويجنبانه المحاسبة.

بدوره قال وليد الهذلول، شقيق الناشطة الحقوقية المعتقلة في السعودية لجين الهذلول، في الجلسة، إن أخته تعرضت للتعذيب والتحرش الجنسي داخل معتقلات سرية تحت إشراف مسؤولين سعوديين، ومنهم سعود القحطاني مستشار ولي العهد السعودي، موضحًا أن شقيقته عذبت بطريقة سادية، ليس بغرض انتزاع معلومات منها، بل فقط لأجل المتعة.

من جهتها، قالت الصحفية السعودية صفاء الأحمد إن النظام السعودي يستخدم توصيف الإرهاب لكل من يعارض سياسته بهدف الترهيب وتكميم الأفواه.

وختمت الجلسة بدعوة نواب ديمقراطيين، بينهم جيم مكغفرن ورو كانا، إلى ضرورة محاسبة النظام السعودي من قبل أمريكا والمجتمع الدولي.

ويقبع عشرات المعتقلين من الأكاديميين والدعاة والناشطين والناشطات، في سجون النظام السعودي، وسط انتقادات المنظمات الدولية المستمرة التي تدين انتهاكات النظام السعودي.

وكان موقع “ميدل إيست إي” البريطاني قد كشف، الثلاثاء الماضي، أن الرياض تعتزم إصدار حكم بالإعدام على ثلاثة دعاة هم سلمان العودة، وعوض القرني، وعلي العمري، بعد شهر رمضان.

اضف رد