أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار العالم » وثيقة سرّية “سعودية” تكشف خطتين لإسقاط النظام في ايران
وثيقة سرّية “سعودية” تكشف خطتين لإسقاط النظام في ايران

وثيقة سرّية “سعودية” تكشف خطتين لإسقاط النظام في ايران

نشرت صحيفة الاخبار اللبنانية فصول وثيقة مسربة اعدها مستشارو ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وتكشف خطط السعودية ووسائلها لشن حرب ذات مستويات متنوعة ضد طهران بحسب الصحيفة.

وقد عرض السعوديون بحسب الوثيقة التي نشرتها صحيفة الاخبار اللبنانية خططهم ومشاريعهم لمناهضة إيران، في أوائل سنة 2017، على فريق دونالد ترامب للتباحث في شأنها، ولتنسيق الجهود السعودية والأميركية في العمل على تطويرها، من أجل حصار إيران وعزلها وخنقها وتقويض نظامها السياسي، بحسب ماجاء في تقرير الصحيفة.

وترد الوثيقة المذكورة ضمن ملحق لمجموعة من المبادرات السعودية الأخرى المعروضة على الرئيس الأميركي بعنوان «مبادرات رؤية المملكة العربية السعودية للشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة الأميركية».

وراى واضعو الخطط المقدّمة إلى الأميركيين، كما يرد في مقدمة الوثيقة، أنّ «السعي المشترك بين البلدين نحو تحقيق الحدّ الأقصى من هذه المشاريع يمكّن من التسريع في التصدّي لسياسات إيران» بحسب ماجاء في الوثيقة.

وتحتوي الوثيقة على مخطَّطَين متوازيين أعدّهما النظام السعودي لمواجهة طهران وقد اختير للخطتين اسمان رمزيان هما: «نمرود» و«العنكبوت». أمّا الهدف بحسب الوثيقة من هاتين الخطتين، فهو «إعادة توجيه عدم الاستقرار إلى داخل الحدود الإيرانية بالحدّ الأدنى، والعمل على تمكين نظام جديد في إيران يخدم مصالح السعودية والولايات المتحدة الأميركية بالحدّ الأقصى».

اضف رد