أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار اليمن » 📌أبرز التطورات الميدانية في اليمن ليوم الأحد 16 / 10 / 2022م
📌أبرز التطورات الميدانية في اليمن ليوم الأحد  16 / 10 / 2022م

📌أبرز التطورات الميدانية في اليمن ليوم الأحد 16 / 10 / 2022م

★‏رئيس لجنة شؤون الأسرى لقوات صنعاء عبدالقادر المرتضى: تم التوقيع على القائمة الأخيرة التي سيتم بموجبها تبادل الأسرى مع السعودية ولا تزال هناك بعض الإشكاليات مع الأطراف اليمنية الأخرى وقد تحدثنا بذلك مع الفريق السعودي الذي وعد بحل المشكلة.

★عضو وفد صنعاء التفاوضي “عبدالملك العجري” : “التصعيد هو الخيار البديل في حال وصول المفاوضات الى طريق مسدود” مؤكّداً أن “ملف المرتبات حق لكل اليمنيين بلا استثناء سواء كانوا مدنيين أو عسكريين”.

★أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أميرعبداللهيان أن الرجوع إلى الحرب في اليمن عقب انتهاء الهدنة الأممية في الثاني من أكتوبر، لن نعتبرها في الطريق الصحيح.

★الرياض : وزير الخارجية اليمني يستقبل السفير الفرنسي في اليمن .

★أفاد عادل الحسني، القيادي بـ”المقاومة الجنوبية” – جناح الإصلاح- بأن قيادي في مأرب، لم يسميه، أبلغه بأنهم كانوا يتطلعون لتبادل زيارات الوفود بين صنعاء ومأرب وأنهم يتوقون لذلك لكنهم – حسب قوله- يعجزون بسبب رفض السعودية.

★علق التحالف السعودي، الأحد، بيع شحنات النفط اليمني لصالح حكومة معين .. يتزامن ذلك مع استمرار المفاوضات بشان الثروات والمرتبات ضمن جهود تمديد الهدنة والدفع نحو عملية سلام شامل.

★قال رئيس الحراك الثوري فؤاد راشد في منشور على حسابه بالفيس بوك إن المجلس القيادي الرئاسي أصبح معطلاً عن العمل وفاقداً للقدرة على اتخاذ القرارات في مقابل تماسك أنصار الله (الحوثيين) وقدرتهم على اتخاذ قرارهم بأنفسهم.

★ استلمت القوات الإماراتية، اليوم الأحد، رسميًا قصر معاشيق بعدن، مقر إقامة “المجلس الرئاسي”، في أعقاب إخراج حراسة القصر بعد نشوب خلاف حاد بين قوات طارق عفاش وقوات الإنتقالي في الاشهر السابقة.

★أقام مسلحون قبليون من أبناء محافظة الجوف اعتصاما قبليا مفتوحا على السياج الحدودية مع السعودية للمطالبة بالإفراج عن محافظ المحافظة المعزول والمحتجز قسريا في الرياض الشيخ أمين العكيمي.
وقال مصدر قبلي إن الاعتصام المفتوح خطوة أولى في مسار التصعيد للمطالبة بالإفراج عن العكيمي، مؤكدا أن كل الخيارات مفتوحة للرد.

★قالت مصادر قبلية إن قوات الإنتقالي نفذت عملية عسكرية واسعة خلال الساعات الماضية، في مديرية المحفد شرقي محافظة أبين اليمنية، إلا أنها فشلت في استعادة مواقعها وسط المديرية من عناصر تنظيم القاعدة الارهابي .وأوضحت المصادر أن مجاميع المجلس الجنوبي تراجعت إلى مناطق في مديرية أحور المحاذية للمحفد، بعد سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوفها.

★تعرض انبوب لنقل النفط في مديرية حبان محافظة شبوة، جنوب شرق اليمن، الاحد، لتفجير ثاني خلال أيام قليلة.وافادت مصادر محلية بان مسلحين من عناصر الفصائل الموالية للإمارات المعروفة بـ”دفاع شبوة” والذين تم تسريحهم من وحداتهم من قبل المجلس الانتقالي وضعوا عبوات ناسفة اسفل انبوب لنقل النفط من حقول انتاجه في عياذ والعقله إلى ميناء النشمية.

★وجه قائد “المنطقة العسكرية الأولى” التابع للإصلاح، صالح طيمس، كافة الألوية برفع الجاهزية للتصدي للمخططات الإرهابية والتخريبية في مديريات وادي حضرموت.
وأكد طيمس في كلمة له أمام منتسبي “اللواء 101 شرطة جوية”، أمس السبت، بأن الوحدات العسكرية في مديريات الوادي والصحراء لن تنجر خلف الفوضى والاقتتال في وادي حضرموت، مبينا أن أمن حضرموت واستقرارها وسلامة أهلها أمانة في أعناق الجميع.

★مصادر محلية في سقطرى : قوات الانتقالي اعتقلت عبدالله بداهن، سكرتير رمزي محروس المحافظ السابق لسقطرى المحسوب على حزب الإصلاح.

★برنامج الأغذية العالمي يعلن وصول سفينة قمح إلى ميناء ‎الحديدة وعلى متنها 14 ألف طن متري قادمة من ‎أوكرانيا لدعم الاستجابة الإنسانية في ‎اليمن.

★كشفت صحيفة إماراتية عن وجود تفاهمات لتمديد الهدنة في اليمن، وحلول لعدد من القضايا العالقة، خاصة ما يتعلق منها بجوانب اقتصادية وعسكرية وإنسانية، في حين حذَّرت مصادر يمنية من انتكاسة جديدة لعملية تمديد الهدنة.
وأكد مصدر مقرب من الحكومة اليمنية لصحيفة “الإمارات اليوم”، أمس السبت، أنه سيتم الإعلان عن التفاهمات حول تمديد الهدنة “في الوقت المناسب” من قبل المبعوث الأممي لليمن، هانس غروندبرغ.
وبيّن المصدر أن التفاهمات تمت بين الأطراف المتحاورة برعاية الأمم المتحدة، في كل من سلطنة عُمان، والأردن،والسعودية.

★يتعرض المجلس الانتقالي الجنوبي التابع للإمارات لأكبر عملية تفكيك يشهدها المجلس منذ أنشأته الإمارات أواخر العام 2016.
في حضرموت تعرض مكتب الانتقالي لأكبر نكسة في هذه المحافظة التي يطمح للسيطرة عليها في ظل فيتو سعودي يواجهه الانتقالي رغم كل ما يحصل عليه من دعم وتأييد من الإمارات.
وأقدم رؤساء فروع الانتقالي في مديريات وادي وساحل حضرموت على تقديم استقالة جماعية لرئيس انتقالي حضرموت سعيد المحمدي، بحسب ما كشفته وسائل إعلام